أخبار مصر

وزيرة الثقافة.. تيسيرات لذوي الهمم و إصدارات بأسعار مخفضة

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
محمد عبد الرحيم
تعرف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال تجوله بأروقة معرض القاهرة الدولي للكتاب، على الأنشطة الثقافية والفكرية التي يقدمها المعرض هذا العام.
واستعرضت الدكتور نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، جانباً من “البرنامج الثقافي” للمعرض، موضحة أنه سيتضمن نحو 500 فعالية مميزة تعبر عن شعار المعرض، “على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع”، ليكون النشاط مُرسخًا لثقافة القراءة وجامعًا لجوانب الإبداع المصري.
وأضافت أن “البرنامج المهني” لهذه الدورة، يشهد استحداث محاور جديدة تتوافق مع استراتيجيات الجمهورية الجديدة، أبرزها عقد مؤتمر حول الملكية الفكرية وحماية الإبداع في الجمهورية الجديدة، في ظل إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، العام الماضي، والتي تهدف إلى ترسيخ دعائم منظومة الملكية الفكرية في جمهورية مصر العربية، كركيزة رئيسية لحماية الإبداع.
كما اطلع الدكتور مصطفى مدبولي على أبرز المبادرات المشاركة في الدورة الحالية للمعرض، حيث أكدت وزيرة الثقافة أن النسخة الحالية تشهد مشاركة المبادرة الوطنية “دويّ” لتمكين الفتيات، التي ترعاها السيدة انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، في إطار مشروع تنمية الأسرة المصرية، وذلك بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة، بالإضافة لمشاركة كل من المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتطوير الريف المصري، ومبادرة “ريحانة” بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، فضلا عن مشروع “وعي” مع دار الإفتاء المصرية لمواجهة التطرف، وإصدار 150 عنوانًا من مشروع “رؤية- رؤية للنشء” مع وزارة الأوقاف.
وأضافت الوزيرة أنه سيتم إطلاق مبادرة جديدة باسم “الثقافة والفن للجميع”، لطرح إصدارات بأسعار مخفضة لتشجيع زوار المعرض على القراءة، مع منح الرحلات المدرسية والجامعية دخولاً مجانيًا، وتقديم تيسيرات لذوي الهمم “قادرون باختلاف”، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة خاصة تستهدف الأطفال والنشء، لتطوير مهاراتهم وإبداعاتهم، في إطار اهتمام الدولة بتنمية مواهب الأطفال، وزيادة الوعي الثقافي لديهم، مع تطوير المنصة الرقمية للمعرض للتيسير على القراء والمثقفين من جمهور المعرض، والتوسع في خدمات التحول الرقمي.
جاء ذلك خلال فعاليات افتتاح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدورة الـ 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، صباح اليوم، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمشاركة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وهيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، ممثلة للمملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف الدورة الحالية للمعرض.
وتحمل الدورة الحالية لمعرض الكتاب شعار: “على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع”، وتستمر فعالياتها خلال الفترة من 25 يناير إلى 6 فبراير 2023، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content selection is disabled!!
%d مدونون معجبون بهذه: